ثلاثة أخطاء مالية غبية يقع فيها الجميع.. تعرف عليها وتجنبها

هناك الكثير من الأخطاء المالية المتعلقة بالنفقات والمصروف لا يدركها الجميع، ومن الضروري التشديد على أن جهل هذه الأخطاء المالية المنتشرة بكثرة من شأنه أن يؤدي إلى كارثة مالية قد لا يشعر بها الشخص إلا عند فوات الآوان.

أخطاء مالية
أخطاء مالية

إن لم تكن مديراً تنفيذياً أو لاعب كرة قدم في نادٍ أوروبي وتتقاضى أجراً بالملايين، فإن انتظارك للراتب الشهري هو أكبر خطأ مالي تقع فيه في حياتك المهنية فالراتب في معظم الأحيان لايكفي لسد الحاجات الأساسية، وحتى لو أن الراتب الشهري كان جيداً جداً لكنه نادراً ما يزيد منه شيئاً لتوفيره لوقت الأزمات.

وفي هذا المقال سنعرض لك أكثر 3 أخطاء مالية يقوم بها معظم الناس، وسنقدم لك أيضاً بعض الحلول والنصائح لتدارك هذه المشكلات في المستقبل، فإن كنت تعاني من بعض هذه المشاكل المالية في الوقت الحالي فمن الممكن تتداركها في حال لم تكن قد وصلت إلى مرحلة عظمى من الأثر الضار.

الخطأ الأول : جهل النفقات الشهرية:

إن لم تكن تعرف حجم المال الذي تنفقه خلال الشهر، فهذه تعتبر كارثة بحد ذاتها وأمر خطير جداً عليك تداركه، ولحل هذه المشكلة عليك أن تدون نفقاتك ووضع ميزانية لها، عليك تدوين كل شيء، النفقات والمكاسبك أيضاً، وإن كان لديك مصادر دخل متعددة دونها أيضاً في مذكرة ذاكراً كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة، بإمكانك أيضاً استخدام الحاسوب إن كنت تمتلك مهارات استخدامه، وبعد شهر أو شهرين من تدوينك لهذه النفقات ستعرف الأشياء التي ابتعتها خلال هذه المدة وستسطيع معرفة أي الأشياء ضرورية وأيها غير ضروي ثم قم بوضع ميزانية حسب النفقات والتزم بها.

الخطأ الثاني : الإنفاق أكثر من الكسب:

عندما لا تدرك تماماً دخلك ونفقاتك الأساسية فأنت تأخذ مخاطرة مالية كبيرة غالباً ما تؤدي للإفلاس لأنك غالباً ستنفق أكثر مما تكسب شهرياً، وبعد فترة ستجد نفسك دون أي مبلغ مالي مدخر لوقت الأزمات.

ولحل هذه المشكلة عليك بتوفير جزء من دخلك والسر هنا في تنظيم المصروف، عليك إنفاق أقل وتوفير أكثر وربما تضطر لتغيير نمط حياتك جذرياً وتستغني عن الكثير من الأمور التي تعتبر “رفاهية” لكن هذا أفضل من أن تستدين مالاً شهراً بعد شهر حتى تجد نفسك غير قادراً على النهوض مالياً مرة أخرى.

الخطأ الثالث: تجميع الديون على البطاقة الائتمانية:

البطاقة الائتمانية بحد ذاتها أمر مثير للرعب، قد تخترق من قبل أحد القراصنة ويتم سرقة معلوماتك البنكية بسهولة، حاول أن لا تصدر لنفسك واحدة إن كنت تعاني من مشكلة مالية، حتى إن أصدرت واحدة، إياك أن تصدر عدة بطاقات أبدا، فإن لم تستطع تسديد إ فوائدها شهرياً، ستصبح البطاقة مثقلة بالديون”.

وأفضل حل لهذه المشكلة طبعاً هو التخلي عن التعامل بهذه البطاقات إلا إذا كان عملك على الانترنت وتضطر لأن تدفع عبره أحياناً، (التسويق الالكتروني)، لن تندم على هذا.

اقرأ أيضاً: علامات تدل على أنك ستبقى فقيراً إلى الأبد .. احذرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *