أربع حيل يستخدمها الأذكياء لإقناعك بآرائهم .. مارسها أنت أيضاً

الإقناع هو فن لا يتقنه إلا الذكي والمثقف، فالنقاش بين اثنين له تأثيرات كبيرة جداً على الطرف الأضعف في الإقناع بين هذين الشخصين، والنقاش والحديث يخلق راوبط قوية بين الناس ولهذا السبب عليك أن تختار كلامك بدقة وذكاء.

الكلمات التي تنطقها خلال الحديث قد تكون صورة عن شخصيتك وتفكيرك فإما أن تجعلك تظهر بمظهر الذكي أو الغبي أو الودود واللطيف أو حتى بمظهر العدائي أو الخجول، وإذا أردت أن تترك انطباعاً جيداً عنك وكسب احترام الناس من حولك، فعليك أن تتعلم القليل عن أساليب الإقناع التي يستخدمها الأشخاص الأقوياء في العالم.

وقد أعددنا لك قائمة بتكتيكات وحيل يستخدمها الأقوياء لإقناعك بوجهة نظهرهم، إذا استعنت بهذه الحيل قد تتمكن من إقناع غيرك أنت أيضاً:

1- لا يهيمنون على النقاش:

إذا كنت تريد إقناع شخص آخر بفكرة ما فعليك أن لا تتحدث طوال الوقت، بل عليك الاستماع له وإظهار اهتمامك في وجهة نظره، ثم عليك أن تختر اللحظة المناسبة للتدخل وطرح وجهة نظرك في الموضوع على شكل أسئلة، والجيد في هذه التقنية أنها تعلمك آداب الحديث وتجعل حضورك أقوى لذلك سيكون كلامك أكثر إقناعاً فيما بعد.

2- التنويع بطبقات الصوت:

بإمكانك ملاحظة أن الشخصيات المشهورة والقوية عالمياً لا تعتمد على طبقة صوت واحدة أثناء الحديث لأن هذا سيجرد المحادثة من قوتها. فالحديث بطبقة منخفضة تجعل الشخص الآخر يفقد الاهتمام بما تقوله، أما الحديث بصوت عالٍ سيجعلك تبدو غير ناضج وأشبه بطفل يصرخ حتى يثير اهتمام من حوله، لهذا عليك الاعتدال والتنويع في طبقة صوتك عند الحديث مع الآخرين.

3- لا تجادل بشكل مباشر:

هناك جمل عليك الابتعاد عنها، مثل (لا أوافق على هذا) أو (ما قلته غير صحيح أبداً) بل عليك اللجوء إلى أسلوب مختلف تثبت فيه وجعة نظرك بطريقة إيجابية، فيمكنك استخدام عبارات مثل (أستطيع أن أفهم ما تقصده) ما قلته صحيح نوعاً ما لكنك غفلت ربما عن بعض الأمور).

4- أن يكون لديك ما يستحق القول:

من أكثر الأمور أهمية في النقاش أن يكون كلامك يستحق القول وليس مجرد سرد لعبارات معروفة فهذا لن يساعدك على الإقناع، وفي حال لم يخطر على بالك حجة قوية فعليك التزام الصمت، وهذا لا يعني أنك غير قادر على الإقناع إذا التزمت الصمت لفترة لأنه لا يوجد أحد يمتلك أفكاراً هامة ومثيرة طوال الوقت.

أقرأ أيضاً: خدع بسيطة من علم النفس لتكون من أصحاب الكاريزما.. طبقها حالاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *