علامات الذكاء

ست علامات صادمة تدل على أنك أكثر ذكاءً من المتوسط .. هل تتمتع بها؟

أغلب الناس يعتقدون بأن معدل ذكائهم يفوق حد المتوسط حتى لو لم يكونوا كذلك، إنما على حسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، يوجد مجموعة من العلامات التي يعدها خبراء علم النفس والأعصاب دليل على ارتفاع الذكاء عند الإنسان عن المستوى المتوسط، ويمكن للناس الاعتماد على هذه العلامات لتقييم مستوى الذكاء الخاص بهم، والتي هي كالتالي:

1-  إذا كنت ساخراً:

تعد السخرية نوع من أدنى أنواع الطرافة، وعن طريق دراسة حديثة تم إجرائها تبين أن السخرية تقوم بتعزيز التفكير الإبداعي كما أنها تحتاج لقوة دماغ كبيرة، وقد أكدت المشرفة على الدراسة الدكتورة فرانيسكا جينو، أنه يجب لخلق دعابة ساخرة فأنت تحتاج لتنمية مهارات متنوعة لا يمكن تنميتها إلا أصحاب الذكاء المرتفع.

2- إذا كنت ثنائي اللغة:

الأفراد الذين يتحدثون أكثر من لغة هم أكثر ذكاء من غيرهم إضافة لأنهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض كالزهايمر والخرف، كما أنهم فادرين على تطوير دماغهم.

3-  أنت الطفل الأكبر:

تم الانتباه إلى أن الطفل الأكبر يميل لتسجيل نسبة أعلى من الأخوة الصغار باختبار مستوى الذكاء تبعاً لما جاء في الدراسة، ومع أنه لا يرتبط بأمور وراثية إلا أنه قد يكون له صلة بالبيئة العائلية.

4-  إذا كنت أعسر:

الذين يستعملون أيديهم اليسرى لا يمثلون إلا 10% من العالم، ولقد أظهر الدراسة أنهم أكثر تفوق من الشخص العادي  في مجال المهارات الإدراكية.

5-  إذا كنت مضحكاً:

بشكل عام نحن نجد الناس المضحكة جذابة أكثر من الأشخاص أصحاب الظهور الجدي، وقد يعود ذلك لأنه قد يمتلك مهارات تفكير مجرد قوي أو يتمتع بذكاء لفظي ولذلك من الممكن أن يكون أكثر ذكاء.

6- إذا كنت تشك في ذكائك:

لقد قال سقراط ذات مرة: (إن الحكمة الحقيقية الوحيدة هي معرفة أنك لا تعرف شيئاً)، وفي دراسة لدانينغ كروجر، لوحظ ولأول مرة في عام 1999، بأن الناس الذكية أكثر قدرة ورغبة على تصحيح أخطائهم الخاصة، فإن كنت على استعداد للبحث عن الأخطاء وتعديلها، عوضاً عن الاعتقاد بعناد أنك على حق دائماً، فإذاً أنت أكثر ذكاءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *