خمس اعتقادات خاطئة تحكم 80% من العلاقات العاطفية!

ببداية الزواج أو بداية أي ارتباط عاطفي، يتمسك أحد الطرفين بعدد من الاعتقادات الشائعة ليس في عالمنا العربي فقط بل على صعيد العالم أيضاً.

والمفاجأة بأن هذه الاعتقادات بالرغم من أنها شائعة، لكن علماء النفس والخبراء بالعلاقات الأسرية والزوجية يؤكدون بأنها خاطئة تماماً.

سنعرض لكم في هذا التقرير عدداً من أكثر هذه الاعتقادات الخاطئة شيوعاً:

1- الغيرة هي علامة حُب:

غيرة المرأة

بعض الأشخاص يدخلون بعلاقة تسيطر الغيرة عليها، بحجة أن الغيرة تُعتبر  جزء لا يتجزأ من الحب الحقيقي، ولكن في الحقيقة إن الحب لا يعرف الغيرة بل الثقة، فالغيرة إن زادت عن فحتماً ستكون سبباً لدمار هذه العلاقة بشكل كامل، فتخيّل نفسك عزيزي الرجل بأن تخضع للاستجواب بشكل يومي عن كل دقيقة في يومك ولطوال حياتك.

وبالطبع الأمر ينطبق على الرجل أيضاً إذ يجب أن يُعامل شركته بثقة، ومن دون أن يقوم باستجوابها بكل مرّة تذهب فيها إلى خارج المنزل، وتذكر بأن الخيانة بحاجة لطرفين فإن تعرض الشخص للتجربة ليس من الضروري أن يسقط إلا في حال كانت له رغبة بذلك.

2- العلاقة الجيدة تخلو من المشاكل:

هذا الشيء خاطئ، فالعلاقة الجيدة ليست مبنية على السلام بشكل دائم، بل على العكس فإن العلاقة الناجحة هي التي يتمكن فيها الزوجان من الوصول للتفاهم والمحبة والحفاظ على الإحترام بالرغم من المشاكل، إذ أن العلاقة الناجحة هي التي يسعى بها كلا الطرفين للصلح لا إلى تضخيم المشكلة، وهي التي لا تخاف من وقوع المشاكل لأنها قادرة على أن تبتكر الحلول، والحقيقة إن الأزواج السعداء هم من يتشاجرون ولكنهم قادرون على أن يتصالحوا دوماً عبر الحوار الصريح.

3- الطفل يحسن من العلاقة ويقرب الطرفين من بعضهما:

طفل

هذا خطأ كبير يرتكبه الأهل ويكون الأطفال ضحية له، بالطبع إن ولادة الطفل تجلب البعض من الفرح، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل بولادته يجلب المسؤوليات أيضاً والكثير من الإرهاق والتعب بسبب استحالة النوم في الأشهر الأولى أو حتى بالسنوات الأولى، فالطفل بحاجة إلى الاهتمام على مدار الساعة وبشكل يومي، فليس على الرجل بأن يستغرب لو أصبحت الزوجة بين يوم وآخر تشعر بالكثير من التوتر ومنشغلة ومزاجها سيء جداً ولا تهتم به، فهنالك من يشغلها عنه وعن نفسها، فالطفل لا يُقربكما بالفترة الأولى بل يبعدكما لأن اهتمامكما سينصب عليه. لذا فإن العلاقة لو كانت متأزمة بالأساس فإن ولادة الطفل ستزيدها تأزماً.

4- إن كان الشريك يحبك فسيتغير من أجلك:

هذه أحد أكثر الأخطاء شيوعاً، فتذكر جيداً بأن لا أحد يتغير، وما من قول مأثور قد أخطأ “الطبع يغلب التطبّع”، وإن كنت تكره سمة من سمات شخصية الشريك المستقبلي وتشعر بأنك لن تكون قادراً على التعايش مع هذا الشيء فإياك أن ترتبط به.

5- الشغف يعيش طوال العمر إن كان الحب موجوداً:

هذا خطأ آخر يقوم بتدمير العلاقة، فالحقيقة إن الشغف لن يستمر لأكثر من بضعة أشهر أو سنوات بأحسن الأحوال، فالشغف يقل مع الوقت، ويوجد عدد من العوامل التي تؤثر به وأولها حس امتلاك الطرف الآخر، فهذا الشعور يُفقد الشخص تلك الرغبة في الحصول على الآخر، والإرهاق والمسؤوليات والأطفال كلها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الشغف.

اقرأ أيضاً: سبعة أسرار تخفيها كل امرأة عن حبيبها .. اكتشفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *