عضلاتك

خمس نصائح لتسريع و تضخيم العضلات

تتمرن من فترة  ولا يحدث أي تغيير في جسمك؟ هل ترغب بالصعود درجة أعلى لبناء كتلة عضلية أكبر من التي تمتلكها الآن؟ هل جربت كل الطرق و مع ذلك لا تتغير النتائج؟ لا تقلق، فأن أي لاعب مر بهذه المرحلة قبلك والتي تدعى بمرحلة الهضبة (plateau).

التقدم وكسر حاجز الهضبة، أمر يحتاج إلى خبرة ومعرفة بالتمارين الرياضية، كنوعها وشدتها، إضافة إلى اتباع حميات بهدف تزويدك بالوقود الكافي لزيادة وزن العضلات.

كما يعلم الجميع فأن السر وراء زيادة حجم العضلات هو رفع أوزان أثقل مع تناول كميات أكبر من البروتينات الضرورية وذلك لإصلاح وبناء العضلات، وفي مقالنا هذا سنتكلم عن11 طريقة حول ذات المفهوم لتكون مرجعك بالمستقبل لتطوير واكتساب عضلات كبيرة و قوية:

1- تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات العضوية:

كاللحوم الحمراء فهي مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، والمساعدة في بناء عضلات الجسم كفيتامين B12، الحديد، الزنك، الكرياتين  (creatine)، الكارنوزين  (carnosine)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

2- استهلاك مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية:

فول الصويا

كفول الصويا، الفول السوداني والبقوليات. فهذه البروتينات تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال، كما عليك تجنب المنتجات التي تأتي مع إضافات ومواد حافظة، فكلما كانت المواد الحافظة قليلة كلما أصبحت عملية هضمها سهلة ويمكن الاستفادة القصوى من خلال عناصرها.

3- تناول الخضروات الورقية الخضراء:

السبانخ والبروكلي

مثل السبانخ والبروكلي، فالبروكلي يحتوي على مواد كيميائية نباتية  (phytochemicals)، تساعد على حماية الجسم من السرطان إلى جانب تواجد كمية صلبة من الألياف القابلة للذوبان فيه، مما يساعد على فقدان الدهون، كما أن السبانخ تحمي الجسم من فقدان العضلات والعظام، وتعد بمثابة حصن منيع ضد أمراض السرطان، القلب والشرايين بسبب قيمته الغذائية العالية.

4- تناول بذور الكتان:

بذور الكتان

فهي مصدر جيد للأوميغا 3، الألياف و البروتينات، تتميز هذه البذور بوجودها على كمية صلبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساهم في تخفيف الالتهابات أثناء بناء العضلات، وهو أمر مهم للاعب كمال الأجسام لسببين اثنين هما: أولا، لن يشعر اللاعب بأي ألم في العضلات بعد تمرين مكثف، وثانياً، يصبح الجسم قادراً على شفاء العضلات بسرعة أكبر.

5- استبدال الأرز والحبوب الكاملة بالكينوا :(quinoa)

الكينوا

الكينوا هي حبوب مليئة بكميات كبيرة من البروتينات والألياف مقارنة بالأرز أو الشوفان، لذلك عليك شراء نسخة الحبوب البيضاء، لأنها تمتلك جودة أفضل من المنتجات الأخرى.

اقرأ أيضاً: خمس تمارين لشد الصدر للرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *