الذاكرة

إليك 7 أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة بشكل سريع

النسيان لم يعد يرتبط بالتقدم في العمر بل أصبح مشكلة ترتبط بالشباب وظاهرة منتشرة، طبعاً لا نعلم ما هي الأسباب الأساسية وراء انتشار هذه المشكلة بين الفئات العمرية المختلفة، لكن معظم الدراسات أشارت إلى التأثير السلبي للنظام الغذائي الغير صحي الذي نتبعه على الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات والحفظ أيضاً، ومن هنا امتلكنا السبب الأول في ضعف الذاكرة فأصبح الحل بسيط يتمثل في: إتباع نظام غذائي سليم وصحي.

وفيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة التي تساهم بشكل ملحوظ على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب، والقائمة تحتوي علي:

1- الأسماك لتقوية الذاكرة:

السلمون والمكريل والتونة من الأكلات الغنية بدهون الأوميجا ٣، وخاصة الحمض الدهني دوكوزاهيكسانويك الذي يعتبر من المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالاختصار DHA، وحمض الـ DHA يساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ وبعدها ينشط الذاكرة، ومن أجل الحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك ينصح الأطباء بتناوله مرتين في الأسبوع على الأقل.

2- التوت لتنشيط الذاكرة:

التوت بأنواعه كالتوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة، يساهم بالحد من إمكانية الإصابة بالنسيان خلال التقدم فى العمر، كما أنه يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة القدرة على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، ويتم ذلك من خلال التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان بالمراحل المتقدمة من العمر.

3- الأوراق الخضراء الداكنة لتقوية الذاكرة:

مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي، فهي تحتوي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساهم في تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، ومن المتعارف عليه أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يسبب تلف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب في شرايين القلب والدماغ.

4- الجوز لتنشيط الذاكرة:

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية وتنشيط الذاكرة، يأخذ الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

5- الشاي الأخضر لتقوية الذاكرة:

لقد أكدت الكثير من الدارسات على أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ ويحسن القدرة على التركيز، لذا يُنصح بتناول كوب واحد منه في اليوم على الأقل.

6- الجزر لتقوية وتنشيط الذاكرة:

فالجزر يساهم بشكل كبير على تحسين وظائف المخ، لأنه أنه يحتوى على مركب يدعى (Luteolin)، والذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة خلال التقدم فى العمر.

7- الماء لتنشيط الذاكرة:

كما نعلم جميعاً بأن قلة شرب الماء يسبب  في إحداث خلل بمعدلات الترطيب داخل الجسم، فهو يؤثر على الطاقة العقلية للمخ كما يزيد من معدلات النسيان، لذلك عليك شرب ما لا يقل عن ٤ لتر من الماء في اليوم، أي يعادل ٦- ٨ أكواب.

اقرأ أيضاً: أغرب 6 حقائق عن جسد المرأة .. تكشف الكثير من الأسرار عن النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *